والسوسي وأبو جعفر ويعقوب بالقصر بمقدار حركتين قولاً واحدة وقرأ ابن عامر عاصم والكسائي وخلف العاشر بالتوسط بمقدار أربع حركات قولاً واحدة وقرأ ورشن وحمزة بالإشباع بمقدار ست حركات قولاً واحدة وَلِقَالُونَ وَدُورِ أَبِي عَمْرٍ وَجْهَانٍ أَحَدُهُمَ الْقَصْرُ كَبْنِ كَثِيرٍ وَمَن والآخر التوسط كابن عامل ومن وافقه
قوله تعالى من أهل الكتاب ساكن مفصول بعده همزة قطع قرأ ورش بنقل حركة الهمز إلى الساكن قبله مع حذ في الهمز في الحالين هكذا من أهل وقرأ خلفن عن حمزة بالتحقيق من غير سكت والتحقيق مع السكت في الحالين هكذا من أهل من أهل ويضاف له النقل حالة الوقف وقرأ الباقون بالتحقيق من غير سكت في الحالين غير أن خلادا عن حمزة يضاف له
النقل حالة الوقف قوله تعالى من ديارهم أمال الألف من كلمة ديارهم أبو عمر البصري ودور الكسائي هكذا من ديارهم وقل له ورش هكذا من ديارهم وفتحه الباقون هكذا من ديارهم قوله تعالى من ديارهم وقوله تعالى أنهم مانعتهم حصونهم بيوتهم بأيديهم مما تجمع بعدهن محرك قرأ ابن كثير وأبو جعفر بصلتهن قولا واحدا حالة الوصل هكذا من
ديارهم لأول الحش وظنوا أنهم مانعتهم حصونهم من الله يُخْرِبون بُيوتَهُمُ بأيديهم وأيدي وسيأتي ما لهما من كسر الباء وضمها في كلمة بيوتَهم وقرأ قالون بإسكان هذه الميمات وصلتها حالة الوصف ووقف الثلاثة على هذه الميمات بالإسكان وكذا الباقون في الحالين قوله تعالى لأول الحشر وقف حمزة على كلمة لأول بوجهين هما تحقيق
الهمز هكذا لأول وابداله ياءً خالصةً هكذا ليأول قوله تعالى ما ظننتم أن من مجمعٍ بعدها همزةُ القطة قرأ ورشٌ وابن كثيرٍ وأبو جعفرٍ بصلتها حالة الوصل قولاً واحداً وقرأ قالون بالإسكان والصلة حالة الوصل وكلٌ منهم على مذهبه في المد المنفصل فورشٌ يشبعه هكذا ما ظننتم أن وابن كثير أبو جعفر وقالون على وجه قصر الصلة يقصرونه
هكذا ما ظننتم أن ويوسطه قالون على وجه توسط الصلة هكذا ما ظننتم أن وقرى خلف عن حمزة بالتحقيق من غيذ سكت والتحقيق مع السكت في الحالين هكذا ما ظننتم أن ما ظننتم أن وقرأ الباقون بالتحقيق من غير سكت في الحالي قوله تعالى أن يخرجوا نون سكنة بعدها يا قرأ خلفنا عن حمزة بالإضغام من غير غنة هكذا أن يخرجوا وقرأ الباقون
بالإضغام مع الغنة هكذا أن يخرجوا قوله تعالى فأتاهم الله قرأ ورش بفتح الألف وتقليله هكذا فأتاهم فأتاهم وقرأ والكسائي وخلف العاشر بإمالة الألف هكذا فأتيهم الله ووقف حمزة على هذه الكلمة بوجهين هما تحقيق الهمز وتسهيله هكذا فأتيهم فأتيهم قوله تعالى وقذف في أضغم السوسي الفاء من كلمة وقذف في الفاء من كلمة في هكذا وقذف
في وقرأ البقون قوله تعالى قلو بهم الرعب قرأ البصريان بكسر الهاء والميم من كلمة قلوبهم حالة الوصل وقرأ حمزة والكسائي وخلف العاشر بضم الهاء والميم حالة الوصل وقرأ الباقون بكسر الهاء وضم الميم حالة الوصل وإذا وقفوا على كلمة قلوبهم فكل القراء يكسرون الهاء ويسكنون الميم وضم العين من كلمة الرعب ابن عامر والكسائي وأبو
دعفر ويعقوب هكذا الروعب وبناء على ما سبق تكون قراءة أبي عمر البصري هكذا في قلوبهم الروعب وتكون قراءة يعقوب هكذا في قلوبهم الروعب وتكون قراءة الكسائي هكذا في قلوبهم الروعب وتكون قراءة حمزة وخلف العاشر هكذا في قلوبهم الرعب وتكون قراءة ابن عامر وأبي جعفر هكذا في قلوبهم الرعب وتكون قراءة الباقين هكذا في قلوبهم الرعب
قوله تعالى يُخْرِبون قرأ أبو عمر بفتح الخائي وتشديد الراي مكسورة هكذا يُخَرِّبون وقرأ الباقون بإسكان الخائي وتخفيف الراي مكسورة هكذا يُخْرِبون وضم الباء من كلمة بيوتهم ورش والبصرياني وحفص وأبو جعفر هكذا بيوتهم وكثرها الباقون هكذا بيوتهم قوله تعالى بأيديهم إذا وقف حمزة على هذه الكلمة فله فيها وجهان تحقيق الهمز
هكذا بأيديهم وإبداله ياء خالصة هكذا بأيديهم ووقف الباقون بالتحقيق قولا واحدا وضمَّ يعقوب الهاأ في الحالين هكذا بأيديهم وكسرها الباقون في الحالين هكذا بأيديهم قوله تعالى وأيدي وقف حمزة على هذه الكلمة بوجهين قم تحقيق الهمز وتسهيله هكذا وأيدي وأيدي ووقف الباقون بالتحقيق فقط قوله تعالى المؤمنين أبدل الهمزة ورشٌ
والسوسي وأبو جعفر في الحالين هكذا المومنين وكذا حمزة عند الوقف قوله تعالى فاعتبروا رقق الراء ورش هكذا فاعتبروا وفخمها الباقون هكذا فاعتبروا قوله تعالى يا أولي وقف حمزة على هذه الكلمات بثلاثة أوجه هم الإشباع مع تحقيق الهمز هكذا يا أولي والتسهيل مع المد والقصر هكذا يَاَهُلِي يَاَهُلِي ووقف الباقون بالتحقيق قولاً
واحدة وكل منهم على مذهبه في المنفصل كما سابق تفصيله قوله تعالى الأبصار قرأ ورش بنقل حركة الهمز إلى الساكن قبله في الحالين مع تقليل الألف قولاً واحداً هكذا الأبصار وقرأ حمزة بخلف عن خلاد بسكت على أل حالة الوصل هكذا أل أبصار ولولا فلخلف حالة الوصل السكت على أل فقط ولخلاد ترك السكت والسكت ووقف حمزة على هذه الكلمة
بالنقل والسكت هكذا الأبصار الأبصار وقرأ الباقون بالتحقيق من غير سكت في الحالين هكذا الأبصار وكلهم يفتحون الألف ما عدا أبا عمرن البصرية ودور الكسائي فإنهم يميلونها هكذا الأبصير